الخميس، 24 مارس 2016

التوقيت الصيفي في فلسطين يبدا فجر يوم الجمعة 25 اذار

 

قبل القراءة نود اعلامكم بأت التوقيت الصيفي هو زيادة ساعة 
مثلا التوقيت الشتوي الساعة 11:00 سوف تصبح الساعة 12:00.


من المقرر أن يبدأ العمل بالتوقيت الصيفي لعام 2016 الجاري في البلاد، رسميا، فجر يوم الجمعة المقبل الموافق بتاريخ 25.03.2016، حيث تقدم فيه الساعة الثانية صباحا ساعة واحدة للثالثة صباحا.

ويستمر العمل بالساعة الصيفية مع خروج السبت في 30.10.2016.

#التوقيت  #الصيفي  #الشتوي  #البلاد  


اما في الاراضي الضفة الغربية:-

من المقرر أن يبدأ العمل بالتوقيت الصيفي في فجر يوم السبت الموافق الـ26 من آذار الجاري، حيث يتم تقديم عقارب الساعة 60 دقيقة للامام.

وأقرت الحكومة خلال جلستها الاسبوعية اليوم الثلاثاء، العمل بالتوقيت الصيفي .

يشار إلى أن اسرا ئيل ستبدأ العمل بالتوقيت الصيفي فجر يوم الجمعة الموافق الـ25 من آذار الجاري اليوم الجمعة.

من صاحب فكرة التوقيت الصيفي
التوقيت الصيفي هو تغيير التوقيت الرسمي في بلاد أو محافظة مرَّتين سنوياً ولمدة عدة أشهر من كل سنة. تتمُّ إعادة ضبط الساعات الرسمية في بداية الربيع، حيث تقدَّم عقارب الساعة بستين دقيقة. أما الرجوع إلى التوقيت العادي، أي التوقيت الشتوي، فيتم في موسم الخريف. الهدف من زيادة ساعةٍ للتوقيت الرسمي هو تبكير أوقات الشغل والفعاليات العامة الأخرى، لكي تنال وقتاً أكثر أثناء ساعات النهار التي تزداد تدريجياً من بداية الربيع حتى ذروة الصيف, وتتقلَّص من هذا الموعد حتى ذروة الشتاء.
تنبُعُ ظاهرة ازدياد ساعات النهار في موسمي الربيع والصيف وتقلُّصها في الخريف والشتاء من ميل محور دوران الكرة الأرضية بنسبة 23.4 درجة مقارنة بمستوى مساره حول الشمس. ويكبر الفرق بين طول النَّهار في الصيف وطوله في الشتاء تدريجياً بتلاؤمٍ مع بعد الموقع عن خط الاستواء، حيث يلاحظ ازدياد ساعات النهار بالبلاد الاستوائية بالكاد فلا تكون بحاجةٍ للتوقيت الصيفي، فيما تزداد فائدته مع الابتعاد عن الخط.
كان الأمريكي بنجامين فرانكلين أول من طرح فكرة التوقيت الصيفي في عام 1784، ولكن لم تبد الفكرة جدّيَّةً إلا في بداية القرن العشرين، حيث طرحَهَا من جديدٍ البريطاني وليام ويلت الذي بذَلَ جهوداً في ترويجها. وقد انتهت جهوده بمشروع قانون ناقشه البرلمان البريطاني في عام 1909 ورفضه. تحقَّقت فكرة التوقيت الصيفي لأول مرة أثناء الحرب العالمية الأولى، حيث أجبرت الظّروف البلدان المتقاتلة على وجود وسائل جديدةٍ للحفاظ على الطاقة. فكانت ألمانيا أول بلدٍ أعلنت التوقيت الصيفي، وتبعتها بريطانيا بعد فترة قصيرة.



ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات